الأربعاء، 21 سبتمبر 2011

تنصيب ويندوز 2000 – الدرس الاول من دروس الشبكات




تنصيب ويندوز 2000 – الدرس الاول من دروس الشبكات


ويندوز 2000 أو W2K هو نظام تشغيل من ميكروسوفت قائم على تقنية ويندوز NT ، و كانت تسميته الابتدائية (NT 5.0 (New Technology و التي تم إنشاءها من قبل مجموعة من المبرمجين تحت إشراف دييف كاتلر و الذي انضم الى ميكروسوفت في 1988 و كان المسئول الرئيسي عن تصميم ويندوز NT، ويندوز 2000 نظام 32 بت بشكل كامل و يتمتع بالمميزات التالية:

1- التوافقية فهو متوافق مع أنظمة الملفات التالية: NTFS5,NTFS4,FAT16,FAT32 كما أنه متوافق مع أغلب البرامج المكتوبة لأنظمة: MSDOS,WIN9X,NT4 وبعض برامج OS/2 وPOSIX كما أنه يعمل مع أنظمة أخرى مثل يونكس من خلال الشبكة.

2- يعمل هذا النظام مع أغلب المعالجات الحديثة من عائلة x86 لإنتل و Amd و هناك نسخ تعمل مع معالجات من عائلات أخرى لشركات أخرى.

3-يستطيع هذا النظام أن يعمل في جهاز يحتوي على حتى 32 معالج.

4-نظام الأمن فيه متطور و يتفوق على أي ويندوز آخر ( طبعا سوى ويندوز XP).

5-يتعامل مع عدد كبير من الشبكات و يدعم أغلب بروتوكولات الشبكات.

6-في هذا الويندوز يصبح انهيار النظام شبه مستحيل نتيجة لتماسكه الشديد.

7-يدعم هذا النظام جميع لغات العالم تقريبا بما فيها العربية دون الحاجة لشراء نسخة خاصة إلا عند الرغبة في تعريب قوائم الويندوز.

أنواع ويندوز 2000:
1- Windows 2000 Professional يدعم حتى معالجين و هو مناسب للظروف المنزلية أو كزبون في شبكة.
2-Windows 2000 Server يدعم حتى 4 معالجات و هو مناسب للشبكات الصغيرة و متوسطة الحجم.
3-Windows 2000 Advanced يدعم 8 معالجات و هو مناسب للشبكات المتوسطة الى الكبيرة.
4-Windows 2000 DataCenter Server يدعم حتى 64 معالج و هو أقوى ويندوز في هذه السلسلة من ناحية الإمكانيات.
مواصفات الجهاز اللازمة لتشغيل ويندوز 2000:
1- معالج بينتيوم 133 على الأقل.
2- 64 ميجابايت ذاكرة كحد أدنى و يفضل 128 أما مع 256 فسيكون أسرع من أي ويندوز آخر مع أي مقدار من الذاكرة هذا بالنسبة لويندوز 2000 بروفيشنال أما الأنواع الأخرى فيفضل أن تكون الذاكرة 256 أو أكثر .
3 - لتنصيب ويندوز 2000 بروفيشنال تحتاج 650 ميجابايت مساحة فارغة على القرص الصلب أما ويندوز 2000 سيرفر فتحتاج الى 1 جيجا بايت ( و 200 ميجابايت إضافية في حال التنصيب عن طريق الشبكة).

و بالطبع فكلما كانت المواصفات أفضل كلما كان عمل الويندوز أفضل و أكثر سلاسة.

عند الرغبة في تنصيب ويندوز 2000 عليك مراعاة الأمور التالية:

1- تحديد أحد أقسام القرص الصلب لتنصيب ويندوز 2000 عليه.

2- اختيار نظام الملفات.

3- اختيار نمط ترخيص استخدام ويندوز 2000 سيرفر ( يجب معرفة هذه المعلومات لتقديم الاختبار حيث تفترض ميكروسوفت أن نسخة ويندوز لديك مرخصة).

4- تحديد في ما إذا كان جهازك سينضم الى مجموعة عمل Workgroup أو مجال Domian.

بالنسبة لمسألة اختيار أحد أقسام القرص الصلب للتنصيب عليه تحتاج أن تحدد فيما إذا كنت تود القيام بأحد الأمور التالية:

1- إنشاء قسم جديد على قرص صلب غير مقسم.

2- إنشاء قسم جديد على قرص صلب مقسم مسبقا.

3- التنصيب على قسم موجود مسبقا.

4- حذف أقسام القرص الصلب الموجودة مسبقا.

تستطيع إنشاء أقسام القرص الصلب أو حذفها خلال عملية تنصيب ويندوز 2000 ، و من الأفضل أن تقوم بإنشاء أو تعديل القسم الذي تود تنصيب ويندوز 2000 عليه فقط ، بينما تترك إعداد باقي الأقسام الى أن تنتهي من التنصيب، حيث تستطيع تعديلها من خلال أدوات إدارة ا
القرص Disk Management tools.

بعد انتهائك من تقسيم القرص أو اختيار القسم الذي تود تنصيب ويندوز 2000 عليه ، سيكون عليك اختيار نوع نظام الملفات الذي تود أن يتوفر على القسم الذي ستنصب عليه الويندوز ، ولديك خياران هما :

1- نظام NT File System (NTFS).

2- نظام File Allocation Table (FAT) (هناك نوعان FAT و FAT32)

يفضل اختيار نظام الملفات NTFS لأنه يتمتع بالخصائص التالية غير المتوفرة مع نظام FAT:

1- العمل مع الأقراص الصلبة الكبيرة (نظريا يستطيع العمل مع قرص حجمه 16،777،216 تيرابايت) و ذلك نتيجة لصغر حجم Cluster لديه و الذي يبلغ 512 بايت فقط.

2- الثبات : فنظام الملفات NTFS يحتوي على نسختين مشابهتين لنظام الملفات FAT و تسمى كل نسخة منها(MFT(Master File Table و هو يشبه قاعدة البيانات ، فإذا تشوهت النسخة الأصلية من MFT نتيجة لظهور bad sector فإن النظام عند التشغيل التالي للجهاز يستخدم النسخة الأخرى من MFT و ينشئ تلقائيا نسخة جديدة مع الأخذ بعين الاعتبار وجود bad sector، لهذا فإن هذا النظام يضمن حفظ البيانات من الضياع أو الخراب.

3- الأمان و الذي يضمنه التشفير عالي المستوى.

4- ضغط البيانات فهذا النظام يسمح لك بضغط الملفات أو المجلدات و تصغير حجمها بشكل ملحوظ دون الحاجة الى ضغط القرص كاملا كما في DriveSpace.

5- و من المميزات الممتازة دعمه لل ISO Unicode و الذي يسمح باستخدام 16 بت لترميز كل حرف أو رمز و ليس كما في ASCII و الذي يستخدم 8 أو 7 بت فقط ، و هذا يعني باختصار أنك تستطيع تسمية ملفاتك بأي لغة كانت حتى الصينية دون الحاجة الى تغيير صفحة الترميز Code Page كما في DOS و W9x.

و لكنك لا تستطيع مشاهدة القسم الذي يعتمد نظام الملفات NTFS أو الوصول الى الملفات فيه إلا من خلال ويندوز 2000 أو ويندوز XP بالإضافة إلى ويندوز NT مع Service Pack 4.

تحتاج أن تختار نظام الملفات FAT فقط إذا كنت ترغب في أن يكون لديك ويندوز 9x بالإضافة لويندوز 2000 على نفس الجهاز و هذا غير مستحب في حالة استخدام ويندوز 2000 سيرفر.

عند استخدام و تنصيب ويندوز 2000 سيرفر تحتاج أن تحصل على ترخيص لكل جهاز سيرفر يشغل ويندوز 2000 سيرفر و لكل جهاز زبون يستفيد من السيرفر و يطلق على هذا الترخيص Client Access License (CAL)، وهناك نمطان للترخيص تحتاج أن تختار بينهما:

1- لكل مقعد per seat ، حيث تحتاج للحصول على رخصة لكل زبون يستخدم موارد السيرفر، و هو مناسب للشركات الكبيرة التي يتصل مستخدموها بأكثر من سيرفر.

2- لكل سيرفر per server، حيث يتم تحديد عدد تقريبي للأجهزة المتوقع اتصالها بالسيرفر و بالتالي يتم استخراج تراخيص لها، وهو مناسب للشركات الصغيرة التي يتصل مستخدموها بسيرفر واحد فقط.

عند تنصيبك لويندوز 2000 عليك تحديد فيما إذا سينضم جهازك الى مجموعة عمل أو مجال.

يمكن تعريف مجموعة العمل بأنها مجموعة من الكمبيوترات تتشارك الموارد فيما بينها دون تخصيص جهاز معين ليكون سيرفرا، و تكون إدارة الشبكة و أمنها موزعة على أجهزة الشبكة و بالتالي يغيب مفهوم المركزية.

أما المجال Domain فهو مجموعة من الكمبيوترات المتصلة معا و تكون الإدارة و الأمن من وظيفة سيرفر مخصص يقوم بمتابعة المستخدمين و إدارة حساباتهم و إضافتها الى قاعدة بيانات خاصة، و هنا يتضح مفهوم المركزية.

إذا رغبت بالانضمام الى مجال بحيث تكون متحكما بالمجال أو سيرفر عضو في المجال أو مجرد زبون فإنه عليك التأكد من توفر البنود التالية:

1- أن يكون لديك حساب لجهازك Computer Account ( إذا كان لديك صلاحيات إدارة تستطيع إنشاء حساب لجهازك أثناء التنصيب، أو يمكن لمدير الشبكة أن يقوم بإنشاء حساب لجهازك كي تتمكن من الانضمام للمجال).

2- أن تعرف اسم المجال على سبيل المثال islam.com .

3- أن يتوفر متحكم للمجال Domain Controller.

4- أن يتوفر سيرفر يشغل خدمة DNS.

أما إذا أردت الانضمام الى مجموع عمل فأنك عند تنصيبك لويندوز 2000 سيرفر فإنه سيتم إضافة جهازك كسيرفر مستقل و سيكون عليك تحديد اسم مجموعة العمل التي ستنضم إليها أو اسم جديد لمجموعة عمل تود إنشاءها.

تستطيع تنصيب ويندوز 2000 من خلال الإقلاع التلقائي لمحرك الأقراص المضغوطة الذي يحتوي على قرص التنصيب أو من خلال أقراص التنصيب المرنة الأربعة و التي تستطيع إعدادها بتشغيل الملف makeboot.exe و تجده في المجلد BOOTDISK في القرص المضغوط للويندوز 2000، بعد إنشاء هذه الأقراص ، ضع القرص الأول و أعد تشغيل الجهاز و سيبدأ برنامج التنصيب بالعمل و سيطلب منك الأقراص واحدا تلو الآخر ، و لا تنسى أن تضع القرص المضغوط للويندوز 2000 في محرك الأقراص.

لنفترض أنك ترغب بتنصيب ويندوز 2000 سيرفر و إنشاء مجال جديد حيث ستحصل على الصورة التالية بعد إقلاع الجهاز من القرص المضغوط:

 
 

اضغط على Enter للاستمرار و في الصورة التالية اضغط على F8 للقبول باتفاقية الاستخدام:



 

في الصورة التالية ستختار القسم الذي ستنصب عليه الويندوز أو تقوم بإنشاء قسم جديد و سنفترض أن القرص لديك غير مقسم حيث سنختار إنشاء قسم جديد بالضغط على Enter كما في الصورة التالية:

 
 

حيث سيقوم الويندوز تلقائيا في هذه الحالة بإنشاء قسم وحيد على قرصك غير المقسم أما إذا رغبت بتحديد حجم معين للقسم الذي تود إنشاءه فإنه عليك أن تضغط على C و في حالة وجود أقسام سابقة تود حذفها فإنك تحددها ثم تضغط على D.

في الخطوة التالية تحدد نظام الملفات ثم تضغط على Enter كما في الصورة التالية:

 
 

بعد أن يقوم برنامج الإعداد بتهيئة القرص باستخدام نظام الملفات الذي اخترته سيقوم بإعادة التشغيل تلقائيا كما في الصورة التالية:

 
 

بعد إعادة التشغيل سيبدأ معالج إعداد ويندوز 2000 بالعمل كما في الصورة التالية:
 
 


اضغط على Next و ستبدأ عملية التنصيب و ستظهر الصورة التالية لاختيار إعدادات اللغة و الإعدادات الإقليمية كما في الصورة التالية:

 
 

بعد انتهائك من تعديل إعداداتك الإقليمية اضغط على Next و ستظهر نافذة تطلب منك إدخال اسمك و اسم مؤسستك و بعد انتهائك منها تضغط على Next و ستظهر نافذة تطلب منك إدخال مفتاح المنتج CD Key كما في الصورة التالية:



 

بعد إدخالك للمفتاح اضغط على Next لتظهر الصورة التالية لاختيار نمط الترخيص:

 
 

بعد أن تختار النمط المناسب تضغط على Next لتظهر الصورة التالية لتدخل اسم الكمبيوتر بالإضافة الى كلمة مرور مدير النظام:

 
 

بعد أن تضغط على Next ستظهر الصورة التالية لتختار أي مكونات تريد إضافتها الى الويندوز أو حذفها منه:



 

بعد أن تضغط على Next ستظهر نافذة تطلب منك تحديد الوقت و التاريخ و بعد أن تضغط على Next ستظهر الصورة التالية لإعداد مكونات الشبكة:

 
 

اختر الإعدادات النموذجية Typical settings ثم اضغط على Next ليبدأ الويندوز بتنصيب المكونات الشبكية حيث سيتعرف الويندوز على بطاقتك الشبكية ثم سيبحث في الشبكة عن السيرفر الذي يشغل خدمات DHCP Server في حال وجوده على الشبكة، أما إذا كان جهازك هو أول سيرفر أو زبون على الشبكة فلن يكون هناك أي خدمات DHCP Server و في هذه الحالة سيكون عليك تنصيب TCP/IP و إعداده يدويا.

ستحصل فيما بعد على الصورة التالية للاختيار بين:

1- أن يكون جهازك غير منضم لشبكة أو منضم لمجموعة عمل و في هذه الحالة عليك تحديد اسم مجموعة العمل.

2- أن تختار أن تنضم الى مجال Domain و عليك تحديد اسمه كما في الصورة التالية:



 

بعد أن تضغط على Next ستبدأ المرحلة الأخيرة بنسخ الملفات الى القرص الصلب و حفظ الإعدادات و حذف الملفات المؤقتة و ستظهر الصورة التالية تعلمك بإنهاء التنصيب :



 

اضغط على Finish و سيتم إعادة تشغيل الجهاز و ستظهر الصورة التالية تطلب منك أن تضغط على Ctrl+Alt+Delete :

 
 

و في الصورة التالية عليك إدخال كلمة مرور المدير التي كتبتها أثناء الإعداد:

 
 

بعد أن تضغط على OK ستظهر الصورة التالية التي تعرض عليك إعدادات إضافية لسيرفرك سيتم شرحها لاحقا إن شاء الله:


 


بهذا نكون قد انتهينا من تنصيب ويندوز 2000 سيرفر ، و بقي لنا أن نشرح خيار تنصيب ويندوز 2000 من خلال الشبكة، و في هذه الحالة سيكون عليك أن تضع ملفات إعداد ويندوز 2000 في مجلد تقوم بمشاركته على الشبكة للوصول إليه من الجهاز الذي تنوي تنصيب ويندوز 2000 عليه كما تستطيع أن تقوم بتوفير مشاركة لمحرك الأقراص المضغوطة و تضع فيه قرص ويندوز 2000 و من ثم تستطيع الوصول إليه من جهازك و تقوم بتنصيب ويندوز 2000 منه مباشرة بتشغيل ملف الإعداد و الذي يعتمد على النظام المتوفر لديك فإذا كان لديك على جهازك DOS أو Windows 3.1 فإنك تشغل ملف الإعداد winnt.exe و الذي تجده داخل المجلد i386 في القرص المضغوط للويندوز 2000 الذي قمت بمشاركته، أما إن كان لديك ويندوز 95 أو 98 أو ميلينيوم أو NT أو ويندوز 2000 فإنك تستخدم ملف الإعداد winnt32.exe و تجده أيضا داخل المجلد i386 في القرص المضغوط للويندوز 2000 الذي قمت بمشاركته، و فيما يلي بعض المفاتيح التي تستطيع استخدامها مع الأمرwinnt32.exe عند تنصيب الويندوز 2000:

1- s: sourcepath/ يحدد موقع مصدر ملفات الويندوز2000 و يجب أن يمثل sourcepath المسار كاملا.

2- makelocalsource/ يعطي تعليمات الى برنامج الإعداد لإنشاء مجلد مصدر محلي لجميع ملفات التثبيت على القرص الصلب مثال:

winnt32 / makelocalsource / s: c: \i386

3- tempdrive: drive_letter/ يحدد السواقة التي تتضمن ملفات الإعداد المؤقتة ، تحتاج تقريبا الى 300 ميجابايت ، و إذا لم تحدد سواقة فسيختار السواقة c و لكن إن لم يتوفر فيها مساحة كافية فسيكون هذا المفتاح مفيدا.

4- checkupgradeonly/ يفحص الجهاز ليتأكد من أنه متوافق مع الحد الأدنى من متطلبات إعداد الويندوز 2000.

5- m/ يعلم برنامج الإعداد ليقوم بنسخ ملفات من موقع آخر و هذا مفيد إذا أردت التزود بمشغلات جديدة من أجل أجهزة محددة ، سيقوم برنامج الإعداد بالبحث أولا في المجلد المحدد بالوسيط m ثم في المجلد الافتراضي.

6-cmdcons/ يضيف الى قائمة أنظمة التشغيل التي تظهر عند تشغيل الجهاز خيار تشغيل Recovery Console و هو يمثل بيئة لتشغيل بعض الأوامر الشبيهة بأوامر الدوس و هو مفيد جدا لحل مشاكل الويندوز عند عدم المقدرة علىالولوج الى النظام مثلا .

7-noreboot/ يعلم الإعداد بعدم إعادة الإقلاع بعد انتهاء مرحلة نسخ الملفات بحيث يمكنك تنفيذ أمر آخر قبل ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

mohammed hosny